google-site-verification: googleaca67b174e67a505.html اقتباسات و أقوال للأديب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

اقتباسات و أقوال للأديب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا

اقتباسات و أقوال مميزة للأديب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا  مقولة حكمه اقتباس من كتاب تحميل روايات كتب رواية pdf حكم الأدب العالمي

اقتباسات و أقوال مميزة للأديب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا




في حياة كل إنسان أمور لا يتحدث عنها, ولكنها تؤثّر في نمط معيشته, في مواقفه, في آرائه .


يفوت الأوان دائما ..نصل متأخرين ..حيث لا يفيدنا طيران ولا أجنحة ...ويغزونا الغربان .


في الشباب نخجل من الاستغراق في الذكريات ,لأن الحاضر و المستقبل أهم وأضخم ,لكننا مع تقدم السنين يقل فينا الخجل .


حالما أفيقُ ، أفكرُ في المرأة التي أحب ، هذه رياضتي الوحيدة .


يبدأ الحب ...وتتكرر البداية والنهاية في الأفق البعيد ...حيث السماء تنطبق على الأرض في الأيام الصاحية ..والشمس كنار منهمرة وانا أبحث عن الظل . 


في الصميم نحن وحيدون ،حياتنا أشبه بالعلب الصينية : علبة داخل علبة و تتضاءل العلب حجما ، الى أن تبلغ العلبة الصغرى في القلب منها جميعا ، و إذا في داخلها - لا خاتم ثمين من خواتم ابنة السلطان ، بل سر أثمن و أعجب : الوحدة .


كأنما الحياة، رغم فواجعها، بقيت نكتة هائلة لا تستحق منا بعد البكاء إلا الضحك .


كيف تقنع امرأة تحبها بأن في قلبك حبًا آخر لا يناقض حبها ؟ وبخاصة إذا كان هذا الحب الآخر مما يحتم عليك مجابهة العدو -- مجابهة القتل ؟ .

إذا كان الحب أحياناً من أول نظرة، فبعض الصداقات كالحب، ينبثق عند أول نظرة .


لا أقول هذا الكلام تحريضا أو اثارة. لا لست على هذه الدرجة من الرعونة ، وما عدت بسذاجة صباي أعتبر نفسي نبيا أو قديسا عليه أن يبشر ويدعو .أنا انما فقدت الثقة ، وأوشك الآن أن أنسحب بهدوء من المسرح دون أن يحس بي أحد، ودون رغبة من أي نوع .


الحياة هي الشجاعة المتجددة ولا يبقى للجبان الا موته المتكرر .


لا بأس من أن يساورك الشعور بالإثم، فهذا معناه أن ذهنك نابض، وقلبك نابض، وأحاسيسك نابضة .


الجحيم الذي وصفه دوستويفسكي بالبؤس الذي يجد المرء نفسه فيه عاجزاً عن الحب .


ما عرفته قبل يومين وما تعرفه اليوم ليس واحدًا. الحياة تسيل، تجري، تسابق البشر. وهي كل يوم تغيّرك. تأكل منك، تقضم من حواشيك، توسع رقعة الخدر في قلبك. وكل يوم تضيف إليك،وتضخّمك، وتدق في قلبك مسامير المتعة والألم. ولكنك متغيّر أبدًا. 



طفولتك ترافقك، ولكنها ما عادت جزءًا منك. إنها هناك- بعيدة عنك، مع ذلك الموج في أقصى الأفق، في الجزيرة التي تراها في بحر أحلامك .


عندما أكتب ؛ أغرق .


تمنيت لو أستعلي على البشر ، على همومهم ، حقارتهم ، قسوتهم ، ولكنني أخفقت . شيء ما يستطرد بي إلى ما أعجز عن إدراك كنهه . شيء شارد، تحس به الحواس كلها .


لحظات العشق الباهظة لابد لها من ثمن باهظ، وتستحقه .


في الحياة غصات كثيرة, فيها الموت, وفيها المرض, فيها الخيبة بالأبناء, وفيها الخيبة بالآباء, فيها الشمس التي تحرق القفا، والبرد الذي يشل الأصابع, فيها الموت والقتل وخيانة الصديق، ولكننا نتحملها، إن شراً وإن خيراً نتحملها, ما دمنا نستطيع الإنتحار، فلابد من تحملها، و لابد من الإدعاء بالجلد والبطولة في تحملها .


لا أصدق أحداً ، ولا أدعي الصدق لـ احد ، ابكي بعض الليالي ، ولكني أضحك كثيراً .


نحن ألعوبة ذكرياتنا مهما قاومنا. خلاصاتها وضحاياها معاً. تسيطر علينا تحلّي المرارة ، تراوغنا، تذهب انفسنا حسرات ، عن حق أو غير حق .


أنا أعرف أنني لا أستطيع أن أنقطع عن الدنيا، ولكني سأحاول الانقطاع عنها، لأكون على صلة أشد بها .


يصبح الألم جزءًا من الكيان، يعايش القلب والذهن، ويبدو أحيانًا، على نحو يناقض المنطق والعقل، كأنه فرح مقيم ! كلنا عرضة لهذه الماسوكية العاطفية. ما دمنا نحمل التجربة كالمرض طي الإهاب، فلم لا نتحايل عليها ونجعلها مصدرًا لأحلام اليقظة، مصدرًا للقصائد غير المنظومة التي تهدر في النفس على غير انتظار ؟ .


المتحدث لا تتجلّى قريحته إلا بوجود متحدث متجلي القريحة معه: فإذا أردت أن ينطفئ المتحدّث, فأحضر إليه غبيًا يحاوره .
طفولتك تُرافقك ، لكنّها ما عادت جزءاً منك .

مع كل احترامي, فإن مستقبل العالم يقلقني, يقلقني جدًا, أكثر مما يقلقني مستقبل حقل الدواجن . لحقل الدواجن كم يقلق عليه؛ ربّ العمل, زوجته, شركاؤه.. والربح فيه مضمون لهم جميعًا. أما العالم, فإذا لم نقلق نحن عليه, إذا لم أقلق أنا عليه, فمن يقلق؟ .. أما الربح فليس مضمونًا لأحد؛ لا بأس .. لكم أنتم حقلكم وأرباحه, ولي أنا العالم, مستقبله, وخسائره .


الفن يشير إلى تحرر الإنسان في ساعات إبداعه ليعطي مذاق الحرية للآخرين إلى الأبد .


نحن يكفينا أن يقال بغداد، لترقص فينا الأضلع نفسها .


في عالم من الرعب والقتل والجوع والكراهيه كيف تجد توازنك الذهني أو النفسي أو الجسدي او الاجتماعي -سمه ما شئت- دون أن تشعر بأنك تقف من الإنسانية على طرف بعيد ؟ كيف تكون إنسانياً وتتخطى المشاكل الإنسانية؟ التوازن بالطبع كان سراباً يغري ولكنه لا يخدع طويلا .


مسكينة القيم كلها حين لا تصدر ألا عن هزيمة حياه .


رغم المصاعب والآلام والأزمات، لعلني من النوع الذي يصر على التفاؤل، ولو اني أعتقد أن التفاؤل في معظم الاحوال حماقة وقصر نظر، في الايام الأخيرة ضعف اصراري، أشعر ان زحف الظلام جولي، عليّ، يشتد يوما بعد يوم .


قلت لها : أنت نرجسية , اكبر نرجسية . تشتهين نفسك عن طريق مرآتي .


ولكن ليس لها إلا ما تعطيه ، كـ ممثلة نست دورها وبقيت واقفة على الخشبة ، ليس لها إلا وجهها وقوامها .


الفلسطينيون كلهم شعراء. بالفطرة. قد لا يكتبون شعرًا، ولكنهم شعراء، لأنهم عرفوا شيئين اثنين هامّين. جمال الطبيعة، والمأساة ومن يجمع بين هذين، لا بد أن يكون شاعرًا .


لماذا نريد دائماً أن نبرهن على جهلنا؟ .


لماذا يسخط المجتمع على فكرة الحب ؟ لأن الحب يحفز فى المحبين كل الدوافع التى يخافها المجتمع ، و لا يبقى لرداع قيمة الروادع ، بالنسبة إلى المجتمع ، مهمة للحفاظ على هيكل العلاقات السليمة بين الناس . و لكن الحب يتجاهلها كلها و كأن المحبين فى مجابهة مستمرة لامكانية القتل أو الموت . و هذه المجابهة بالطبع تزيد من اللوعة و المتعسة ، فيزيد التصميم عليها ، و هكذا يدور المحبون فى حلقة مفرغة لا تنتهى . 


ليس الإنسان جزيرة مستقلة بذاتها، نعم، ولكن أى برزخ ضيق يصل بينه وبين الآخرين؟ وعبر أى بحر هائج يقوم هذا البرزخ؟.

بالنسبة إليّ، كانت الكتابة، مع الرسم أحيانًا ، ضرورية ضرورة الحب، ضرورة الصداقات ، ضرورة الماء والخبز. وهذا كله كانت لميعة تعرفه، وتحرص عليه، وراحت دون أن تتحدث فيه توفر جوّه لي، بتلقائية وذوق، مع كثير من التضحية .


تسليط الأرهاب او التهادن مع من يسلطه دليل على عدم إيمانك بالانسان مهما أدعيت العكس .


تمنيت لو أن للذاكرة أكسيراً يعيد إليها كل ما حدث في تسلسله الزمني ,واقعة واقعة,ويجسدها ألفاظاً تنهال على الورق.

الغربة نفسها هي غربة عن مكان، عن جذور، وهذا هو جوهر الأمر. الأرض. الأرض هي كل شيء. نعود إليها محمّلين باكتشافاتنا. ما دمنا معلّقين من أهدابنا بالسحب الراكضة، فإننا في فردوس المجانين هذا. نهرب، نهرب باستمرار. وعلينا الآن أن نعود إلى الأرض، حتى لو اضطررنا فيما بعد إلى انطلاق جديد. يجب أن تكون لنا تحت أقدامنا أرض صلبة، نحبها، ونخاصمها، ونهجرها لشدة ما نحبها ونخاصمها، فنعود إليها .


التوازن. كيف؟ علي اية نقطة من نقاط الخط المتعرج الرجراج يقيمه، وعالمه زلق، مقلقل، في صعود وهبوط مستمرين يتخطيان العقل والمنطق؟ .


كلهم في حيرة، هؤلاء الذين هم دون الثلاثين. ويحسبون أننا وجدنا طريقنا، وانتهت حيرتنا، لأننا سبقناها إليهم بعشرة أعوام أو خمسة عشر عاما .


و حتى لو جلجلت الكلمات كما تجلجل أجراس الكنائس ما نفعها إذا لم تملأ مسامع الناس .


وكانت تلك تجربة مبكرة أخرى لأمر تكرر فيما بعد في حياتي، كلما غوفلت: تعطي بعضهم لؤلؤة ظنًا منك بأنك تهيّئ لهم تجربة لمتعة ذهنية فذّة، ثم تُذهل إذ تراهم يلقون بها بتصميم إلى الخنازير، متباهين بعماهم، فرحين بغبائهم .


تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار