نبذة عن فيكتور هوجو
فيكتور هوجو روائي و شاعر فرنسي ، اشتهر بأشعاره ورواياته الرومانسية، أشهره رواياته " روايتي البؤساء Les Misérables "، و " أحدب نوتردام Notre-Dame de Paris "؛ أما أشهرالدواوين الشعرية ديوان " تأملات Les Contemplations " ، و ديوان " أسطورة العصور La Légende des siècles" . تناولت أعماله القضايا السياسية والاجتماعية في عصره، وترجمت أعماله إلى العديد من لغات العالم .
وُلِدَ فيكتور هوجو عام 1802 ، في مدينة بيزانسون الفرنسية . وبرغم دراسته للحقوق وتدريبه على العمل في مجال المحاماة، إلا أنَّهُ اتخذ من كتابة الأعمال الأدبية مهنةً له، وأصبح أحد أبرز الشعراء والروائيين والكُتَّاب المسرحيين الفرنسيين في الحقبة الرومانسية. أنتج جُلَّ أعماله أثناء تواجده في باريس وبروكسيل وجزر القنال الإنجليزي. تُوفِّيَ هوجو في 22 مايو، عام 1885، بباريس ودُفِن في مقبرة العظماء.
اقتباسات و أقوال فيكتور هوجو
كل شئ غال ليس من شئ رخيص غير آلام الناس إن آلام الناس مجانية.
كُتب يوماً أننا نقضي نصف العمر و نحن ننتظر لقاء من سنحبهم و النصف الآخر في وداع الذين أحببناهم.
سر العبقرية هو أن تحمل روح الطفولة إلى الشيخوخة، ما يعني عدم فقدان الحماس أبدا.
إن الله جعل النساء جميلات، لكنه الشيطان الذي يجعلهن مثارا للفتنة.
ان تحب هو أن تعرف أن تقول أحبك دون أن تتكلم.
بعض الأفكار صلوات! هناك لحظات تكون فيها النفس جاثية على ركبتيها مهما كان وضع الجسد.
اقرأ أيضا: ملخص وتحميل رواية البؤساء لفيكتور هوجو
حذار ياصديقى من النساء الجميلات عندما تبدأ رقتهن تبدأ عبوديتنا.
وهذه فطرة الإنسان، ينسى دقيقة ماحصل قبل دقيقة.
ومما لا ريب فيه أن حلول الليل يجلب معه إلى قلب الوحيد المنفرد شيئا غير قليل من الوحشة.
إذا صغر العالم كله فالأم تبقى كبيرة.
يعرف الأغبياء بأنهم كلما زدتهم إحترام وتقدير كلما إزداد غرورهم وتكبرهم.
يبقى الحب كلمة , حتى يأتى شخص ويعطيها معنى.
أقوى شيء في الكون كله، أقوى من الجيوش وأقوى من القوة المجتمعة للعالم بأسره، هي فكرة آن أوان خروجها إلى النور.
عندما تتحدث إلى امرأة فانصت الى ما تقوله عيناها.
أعظم أعمال الإنسان تظهر فى الصراعات الصغيرة , الحياة , العزلة , الفقر , الهجر والبلاء فكلها ميادين معارك لها أبطالها وهم أبطال مغمورون ولكنهم فى بعض الأحيان يكونون أعظم من الأبطال المشاهير.
المجاملة شيء يشبه القبلة من خلال ستار.
من المألوف ألا تضع الطبيعة في الأجسام الشوهاء عقولاً كاملة الادراك.
بعد الاعتراف الأول, لا تعود كلمة أحبك تعني شيئاً. لذا دافع كبار العشاق, عن شرف الكلمات - البكر - الذي خُلقت لتلفظ مرة واحدة. فبالنسبة لهؤلاء كلمة أحبك حدث لغوي جلل.
في قلبي زهرة لا يمكن لأحد أن يقطفها.
وعندما يشرع الانسان في عمل الشر، فإن من الجنون أن يقف في منتصف الطريق.
الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة.
لا يوجد شئ فى الدنيا يمكن أن يساعد الإنسان بفاعلية على البقاء حتى فى أسوأ الظروف مثل معرفته بأن هناك معنى فى حياته.
لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء.
وهكذا الإنسان جحود ، لا يعترف بفضل ، يُظاهر القوي ويعضّد ذا البأس ،ويتنكر لمن جاهد في سبيل البشرية وضَحي من أجلها.
ما الذي يحلّ بحفنة الأوراق الخضراء حين تقطع الشّجرة من جذعها؟.
من الممكن مقاومة غزو الجيوش ولكن ليس من الممكن مقاومة غزو الأفكار.
اقرأ أيضا: اقتباسات وأقوال الكاتبة جاين أوستن
حين تعيق مجرى الدم فى الشريان تكون السكتة وحين تعيق مجرى الماء فى النهر يكون الفيضان وحين تعيق مستقبل شعب تكون الثورة.
أول الحب عند الفتى الحياء، وأوله عند الفتاة الجرأة.
كم هو الحب عقيم:انه لا يكف عن تكرار كلمة واحدة"احبك" وكم هو خصب لا ينضب:هناك الف طريقة يمكنه ان يقول بها الكلمة نفسها.
المحنة تصنع الرجل ورغد العيش تصنع الوحوش.
الأمور الوسط لا يعرفها الحب فهو أما أن ينقذ وأما أن يحطم , الحب حياة إن لم يكن حتفا.
من أحشاء الكمد و الكآبة ، ينبثق الإيمان.
من ذا الذي يستطيع انتزاع العظمة من مخالب النمر الجائع.
ولكنه عندما نظر في أعماق نفسه بعين الطبيب الذي يفحص مريضاُ. رأي في قرارته كراهية ومرارة وخبثاً ولاحظ ببرود الطبيب هذه الكراهية والمرارة والخبث ليست إلا ثمرة الحب المردود وأن هذا الحب الذي هو مصدر الفضائل في نفس كل إنسان قد أصبح في نفسه وهو قِسّ مصدراً للكبائر والأثام.
إن أجمل فتاة هى التى لا تدرى بجمالها.
ضميري يطاردني .. فهو الذي يتعقبني .. ويقبض علي .. ويحاكمني .. ومتى سقط الإنسان في قبضة ضميره .. فلا مفر له.
من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن.
وعلى الرغم من هذه البشاعة الصارخة، والدمامة المنقطعة النظير، فقد كانت تبدو على هذا المخلوق العجيب علامات القوة والخفة والشجاعة، وهو شذوذ على النظرية المألوفة التي تقول بأن القوة كالجمال، لا تنتج إلا عن تناسب الأعضاء.
يقظة الضمير من سباته، هي عظمة في الروح، و مجد، و خلود.
أنت الذى تتألم لأنك تحب , كن مسرفا فى هواك فإن مت بسبب الحب حييت به فهو الخلود هو السرمد.
المرأة دمعة وإبتسامة , دمعة من سماء التفكير وإبتسامة فى حقل النفس.
لقد نقشت على أحد جدران نوتردام هذه العبارة باللاتينية "الزمن أعمى والإنسان أحمق" على اننا إذا فحصنا أثار التخريب التي نزلت بهذا البناء المعظم ورددنا كل أثر إلى اصوله تبين لنا أن افاعيل الزمن أقل كثيراً من أفاعيل الانسان.
أفعالنا تصنعنا أو تفسدنا، فنحن أبناء أعمالنا.
أفضل وسيلة لتهدئة الجموع هي أن تؤكد لهم أن التمثيل سيبدأ في الحال.
أنا أعلم أنك تتألمين. واعلم ان الظلام هنا يعمي عينيك ولكني لا أشك في أن يصيصاً من النور لا يزال يضيء أعماق نفسك. اما أنا فانني أحمل بين جنبي سجناً أشد من هذا السجن ظلاماً وبرودة.
لا ندرك حقيقتنا إلا بما نستطيعه من الأعمال.
اقرأ أيضا: اقتباسات وأقوال مميزة للأديب الروسي مكسيم غوركي
وعندما صور لنفسه السعادة التي كان يمكن أن تكتب له في الحياة لو لم يكن قِسّاً ولو لم تكن الفتاة بوهيمية ولو لم يَحِلْ فيبوس بينهما عندما صور لنفسه هذه السعادة ذاب قلبه حنيناً ويأساً.
لا توجد قوة على الأرض قادرة على أن توقف فكرة حان وقتها.
لألم ثمرة والله لا يضيع ثمارا على غصن ضعيف لا يقدر على حملها.
كان هذا الرجل مزاجا من عاطفتين هما في ذاتهما بسيطتان وصالحتان جدا, ولكنه كاد يجعلهما شريرتين بغلوه في توكيدهما: احترام السلطة, وكره التمرد.
لا يمكنك أن تكون بطلا وأنت تقاتل ضد وطنك.
واكتشفت بعد ليلة ليلاء فحصت فيها نفسي كما يفحص الانسان حشرة أنني مريض بك مرضاً لا برء منه.
هل تعلمين يا فتاة ماذا كنت أرى بين عيني وبين الكتاب المفتوح أمامي؟؟ كنت أراك، وأرى ظلك وانت ترقصين، كما يرى الانسان تلك الحلقات المظلمة التي ترقص أمام عينيه حين تبهره الشمس.
لا اطلب إلا عفوا واحدا هو عفو ضميرى لى.
المعاملة الطيبة جواز المرور إلى قلوب الآخرين.
الرجل نسر يطير فى الجو ويحكم كل ما تحته أما المرأة فهى بلبل يغرد وعندما تغرد هذه المرأة تحكم القلوب.
الموت ليس شيئا رهيبا , الرهيب هو أن لا تموت.
وعلم نفسه أن يعوضها عن أمه المتوفاة بحنان أمه التى لا تموت وهى الوطن.
إن صوت الحق الزاحف ليعرف عن نفسه وإنه لا ينبثق دائما من زلزلة الجماهير الهائجة , إن ثمة هيجانات حمقاء وإن ثمة أجراسا مصروعة وليست النواقيس جميعا لترن رنين البرونز وتذبذب الأهواء والجهالات مختلف عن هزة التقدم , تمرد إذا شئت ولكن لكى تعظم دلنى فى أى إتجاه أنت ماضى ليس ثمة ثورة إلا إلى الأمام ولكن تمرد آخر هو شر وأى خطوة إلى الوراء هى فتنة.
تعليقات
إرسال تعليق